ماشاء الله تبارك الله , اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى

الشاب خالد ينظم مهرجانا للراي في فرنسا

الشاب خالد ينظم مهرجانا للراي في فرنسا,الشاب, خالد ,ينظم ,مهرجانا, للراي, في, فرنسا,الشاب, خالد ,ينظم, مهرجانا ,للراي ,,,في, فرنسا,الشاب, خالد ,ينظم, مهرجانا, للراي, في, فرنسا,الشاب, خالد, ينظم, مهرجانا ,للراي, في, فرنسا,الشاب, خالد, ينظم ,مهرجانا, للراي, في, فرنسا,الشاب, خالد, ينظم, مهرجانا, للراي, في, فرنسا,الشاب خالد ينظم مهرجانا للراي في فرنسا



ينظم مغني الراي الجزائري الشاب خالد في سيرك ديفار في باريس أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلة عروضا لموسيقى الراي.

ودعا الشاب خالد إلى هذه الحفلات الباريسية 3 مغنين هم؛ بوطيبة الصغير -أحد رواد الراي المعاصرين- والشاب صحراوي والشابة الزهوانية، وهم ينتمون إلى جيل مغنيي الثمانينيات حين كانت “وورلد ميوزيك”، أو موسيقى العالم، تجتاح الأسواق الغربية.

وسينضم إلى هذه الحفلات الموسيقيّ الجزائريّ اليهوديّ موريس المديوني 82 عاما، الذي يعد من أبرز الوجوه الموسيقية في مدينة وهران، ويعتبر من أواخر وجوه الموسيقى اليهودية العربية الأندلسية.

وأدخل المديوني آلة البيانو في موسيقاه، فأسس أسلوب “البيانو الشرقي” مازجا الموسيقى العربية الأندلسية بالرومبا والجاز، وقد أسهم في بداياته في تطور موسيقى الراي، لا سيما في الأربعينات من القرن الماضي، من خلال عمله مع بلعاوي هواري أحد رواد التجديد في هذا اللون الموسيقي.

وموسيقى الراي اكتسبت اسمها من كلمة “الرأي”، وتعود جذورها إلى نمط الموسيقى البدوية القائم على الغناء الريفي بمصاحبة آلة الناي والآلات الإيقاعية التقليدية، ومن أبرز وجوهها الشيخة ريميتي.

غير أن هذه الموسيقى بدأت تتأثر بالملامح المدنية ابتداء من الثلاثينيات والأربعينيات، وتحديدا في مدينة وهران، وتميزت كلمات هذا الغناء بحرية مطلقة.

عمل الشاب خالد على انفتاح هذه الموسيقى على أنماط الريغي والفانك والموسيقى الإلكترونية، وذاع صيت أغانيه في كل العالم، لا سيما “ديدي”، و”عايشة”، و”لا كامل”.

وفي مطلع العام 2009، أصدر مجموعة غنائية باسم “ليبيرتي” (الحرية)، تجمع بين الراي التقليدي، والتوزيع المعقد.

ويضفي حضور بوطيبة الصغير -في هذا المهرجان- قيمة إضافية إلى هذه الحدث، إذ إن هذا المغني يعد أحد مؤسسي موسيقى الراي الحديثة، فقد أدخل عليها في الستينات من القرن العشرين آلات الجيتار الكهربائي والآلات النحاسية، فنشأ ما عرف باسم “بوب رأي”.

أما الشاب صحراوي، فقد حمل موسيقى الراي إلى الولايات المتحدة، وشكل مع الشابة فضيلة ثنائيّا شهيرا، وعمل هو الآخر على انفتاح موسيقى الراي على الأنماط الموسيقية الأخرى مثل السالسا.

وترى الشابة الزهوانية أن الراي كان من اختصاص المرأة في بدء الأمر. وإضافة إلى الشهرة التي حققتها الشابة الزهوانية فنيا، اشتهرت بشكل مأسوي بعد مقتل صديقها وشريكها الشاب حسني في العام 1994 بإطلاق نار في وهران، في ذروة النزاع بين الإسلاميين المتشددين وقوات الأمن الجزائرية





تعليقك يشجعنا على الاستمرار فلا تنسى

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نجم خمسة © 2009-2010 | ا جميع الحقوق محفوظة | تصميم وتطوير : موقع نجم خمسة
Preview on Feedage: %D9%86%D8%AC%D9%85-%D8%AE%D9%85%D8%B3%D8%A9 Add to My Yahoo! نجم خمسة Add to Google! نجم خمسة Add to AOL! نجم خمسة Add to MSN نجم خمسة Subscribe in NewsGator Online نجم خمسة
Add to Netvibes نجم خمسة Subscribe in Pakeflakes نجم خمسة Subscribe in Bloglines نجم خمسة Add to Alesti RSS Reader نجم خمسة Add to Feedage.com Groups نجم خمسة Add to Windows Live نجم خمسة
iPing-it نجم خمسة Add to Feedage RSS Alerts نجم خمسة Add To Fwicki نجم خمسة Add to Spoken to You نجم خمسة
Internet Top Blogs Yahoo bot last visit powered by  Ybotvisit.com MarocURL.net Google bot last visit powered by Bots Visit page rankBlog Directory Online Users Blog DirectoryAdd blog to our directory.